اولاد الملك
سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم  يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية 776401
نورت منتدى اولاد الملك
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
اولاد الملك
سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم  يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية 776401
نورت منتدى اولاد الملك
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
اولاد الملك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
morad habib
مشرف قسم ميديا مسيحى
مشرف قسم ميديا مسيحى
morad habib


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 40
الموقع : ربنا موجود

سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم  يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية Empty
مُساهمةموضوع: سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية   سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم  يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية Emptyالسبت مايو 15, 2010 11:17 pm

من هو طوبيا ؟
طوبيا أو طوبيت بن طوبيل بن حنانئيل من سفر نفتالي, سباه (شلمنآسر)ملك أشور سنة 733 ق.م وسكن أثناء السبي
في مدينة نينوى مع حنة امرأته وابنه الذي آان له نفس الاسم (طوبيا) . و (طوبيا) آلمة عبرية تتكون من مقطعين (طوب
ياه) ومعناها "الله طيب". أما طوبيت فتعني "المطوب من الله".
آاتب السفر:
من الصعب تحديد آاتب السفر, فقد يكون الكاتب هو طوبيا الابن لأن نصيبه من المشارآة في أحداث السفر أآبر من
نصيب طوبيا الشيخ. من هنا يحتمل أن يكون السفر منسوباً لكليهما معاََ. فالسفر أساساََ يطلق عليه اسم الأب "طوبيت"
وبسبب الترجمة اللاتينية التي جعلت اسم الأب مشابه بالابن.
مكان آتابة السفر:
و بالتحديد في بلاد ما بين النهرين ( العراق و إيران حاليا ) و ذلك لتقوية عزائم اليهود الذين (Diaspora) آتب السفر في الشتات
بدأوا في التحلل من الالتزام بالناموس متعللين في ذلك ببعدهم عن أورشليم و تعرضهم للاضطهاد و الضغط العقيدي الوثني. و قد رجح
العلماء ثلاثة أماآن آموطن للنسخة الأصلية للسفر ( فلسطين- مصر- سوريا ). والرد علي ذلك أن: إن أخذنا في الاعتبار أن بيئة الكاتب
هي الشتات فنستبعد فلسطين ( باعتبارها الوطن) أما مصر فلا يمكن أن تكون الوطن الأصلي للسفر إذ يرد في السفر أن الشيطان طرد إلي
برية مصر العليا (طو 8:3 )أما عن سوريا و علي وجه الخصوص إنطاآية التي آانت في العصر السلوقي مرآزا سياسيا و تجاريا هاما
فمن المحتمل أن تكون أول رحلة للسفر خارج بلاد ما بين النهرين هي إنطاآية.
آذلك فقد ظن العالم ميليك أن السفر آتب في السامرة و لكن السامرة لم تكن ضمن مناطق الشتات و قد استبعد هذا الرأي ليبقي الرأي
.( Misopotamia) الأرجح بأن النسخة الأولي للسفر قد آتبت في بلاد ما بين النهرين
زمن آتابة السفر:
سفر طوبيا آتب في أوائل القرن السادس أو القرن السابع قبل الميلاد و بالتحديد بعد خراب نينوى سنة 612 ق.م بسنوات قليلة فقد
جرت أحداث السفر، و ما تزال نينوى قائمة ثم عاصر طوبيا خرابها ، وهو الذي دون السفر آوصية الملاك روفائيل له,بعد خراب نينوى
بقليل وقبل نياحته . و مما يؤآد ذلك انه لا يشير إلي فترة عزرا و نحميا و المكابين و لا إلي فترة السبي البابلي لأورشليم. و يقول البعض
أن الثلاثة إصحاحات الأولي من السفر آتبت في سنة 689 ق.م و البعض الآخر يفترضون سنة 350 ق.م فان الكنيسة تضع في الحسبان
تاريخ إعادة صياغة النصوص بسبب تحديث اللغة.
لغة السفر :
من الصعب الوصول إلى اللغة الأصلية التي آُتب بها السفر فقد رشح العلماء في القرن الماضي ثلات لغات ( الآرامية –
العبرية – اليونانية ) . وقد رشحت مخطوطات قمران لترشيح الآرامية والعبرية فقط واستبعدت اليونانية . وبعد عدة
أبحاث توصلوا إلى أن النسخة اليونانية المأخوذة عن العبرية ترجع إلى أصل آرامي . وقد تم العثور على أقدم نسخة
يونانية للسفر في ثلاث صور :.
( النسخة السينائية _ النسخة الفاتيكية _ النسخة السكندرية) .
وهذه الصور الثلاث لها مضمون واحد على الرغم من وجود بعض الاختلافات بينهما . وفي مغامرات قمران تم العثور
على خمسة أجزاء من السفر , أربعة بالغة الآرامية والخامس بالغة العبرية . وقد آُتب أحد النصوص الآرامية الثلاثة على
ورق البردي , بينما آُتبت بقية الأجزاء الآرامية والعبرية على ألواح من الجلد . وقد وجد أن النصوص الخمسة تتفق مع
بقية النصوص الأخرى.

قصة السفر :أغراض السفر:سفر طوبيا
-1 الإنسان الذي يحب الله من آل قلبه و يعيش أمينا في وصاياه لا يتأثر بالجو المحيط به في الخطية و يستطيع أن يحيا حياة مقدسة وسط
الأشرار و الضيقات.
-2 استغلال آل موهبة في خدمة الآخرين و عمل الخير و ليست للافتخار.
-3 أهمية الصدقة و أعمال الرحمة و التمسك بشرائع الله و وصاياه.
-4 الله لا يقصد هلاآنا من الضيقات التي نتعرض لها و لكن يقصد نمونا في الحياة الروحية.
-5 الصلاة المستجابة تبدأ بالشكر ثم الاعتراف بالخطايا ثم طلب مشيئة الله و إرادته.
-6 الإنسان المتكل علي الله بإيمان يثق أن الله يرفع الضيقة بسلام و فرح آثير.
-7 محبة الملائكة و خدمتهم للبشر و ضعف الشياطين أمام قسوة الله.
-8 أهمية الاتكال علي الله فهو يدبر جميع أمور حياتنا.
-9 لا يوجد إنسان بلا ضعف و لكن المهم أن يجاهد و يستفيد من التجربة.
-10 قدسية الزواج و سموه عن مجرد شهوة جسدية و وصايا ضرورية في الزواج و الحياة الأسرية.
النبوات.
من النبوات التي جاءت في سفر طوبيا:
النبوة الأولي: (أورشليم المسبية): ·
.( "يا أورشليم مدينة الله إن الرب أدبك بأعمال يديك" (طو 1:13
.( "آل أرضها المقفرة...و بيت الله الذي أحرق "(طو 7:14
النبوة الثانية(نينوى): ·
.( "قد دنا دمار نينوى لأن آلام الرب لا يذهب باطلا" (طو 6:14
"و امض يا ولدي إلي مادي لأني متحقق جميع ما تكلم يونان النبي عن نينوى أنها ستخرب و أما في مادي فتكون سلامة نوعا إلي
.( زمان ما" (طو 4:14
"اسمعوا لي يا بني لا تقيموا ههنا بل أي يوم دفنتم والدتكم معي في قبر واحد ففي ذلك اليوم وجهوا خطواتكم للخروج من هذا
.( الموضع فاني أرى أن إثمه سيهلكه " (طو 13،12:14
النبوة الثالثة(بناء الهيكل): ·
"اشكري لله نعمته عليك, بارآي اله الدهور حتى يعود فيشيد مسكنه فيك و يرد إليك جميع أهل الجلاء و تبتهجي إلي دهر الدهور...أما
.( أنتِ فتفرحين ببنيك لأنهم يبارآون آافة و إلي الرب يحتشدون"(طو 17،12:13
النبوة الرابعة(عودة الأمم): ·
"يزورك الأمم من الأقاصي بقرابينهم و يسجدون فيك للرب ويعتدون أرضك أرضا مقدسة لأنهم فيك يدعون الاسم العظيم"
.( (طو 15،14:13
.( "و ستترك الأمم أصنامها و ترحل إلي أورشليم فتقيم بها تفرح فيها ملوك الأرض آافة ساجدة لملك إسرائيل" (طو 9،8:14
أحداث وسنوات
السنة قبل الميلاد الحدث
730 ميلاد طوبيا الأب.
676 ميلاد طوبيا الابن.
.( 668 طوبيا الأب يفقد بصره(البن ما يزال في سن 16
664 طوبيا الأب يشفى و طوبيا الابن يتزوج.
618 طوبيا الأب يتنيح
615 طوبيا و سارة يترآان نينوى إلي راجيس بعد أن أقاما فيها 49 سنة.
612 خراب نينوى.
605 طوبيا يكتب سفره.
600 نياحة رعوئيل و زوجته حنة.
585 سبي نبوخذنصر لبني إسرائيل إلي بابل.
559 نياحة طوبيا بعد أن عاش مع سارة في راجيس 48 سنة


آان طوبيا من سبط و مدينة نفتالي و قد سبي في عهد الملك شلماناسر ملك أشور.
و في وسط الظروف الصعبة آان طوبيا يساعد من معه في السبي بكل ما لديه و بالرغم من أنه آان شابا صغير السن, آان ناضجا يتمسك
بشريعة الله.
و عندما صار رجلا تزوج امرأة من سبطه اسمها حنة فولدت له ولدا سماه طوبيا و رباه علي تقوى الله و الابتعاد عن الشرور. و بعد أن
سبي في مدينة نينوى لم يتأثر بعادات الأمم و لم يأآل من أآلهم.
و قد عمل عند الملك فمنحه امتيازات خاصة في التصريح بالسفر بين آل بلاد الإمبراطورية و وهبه فضة و عطايا مادية آثيرة. و استغل
هذه الامتيازات في افتقاد اليهود و إرشادهم بنصائح الخلاص. و قد سلف رجل يهودي اسمه غابيلوس عشرة قناطير من الفضة و آتب هذا
الرجل إيصالا بهذا المبلغ و انه سيرده إليه.
و بعد موت الملك شلماناسر , ملك سنحاريب ابنه و آان يكره اليهود فأخذ يقتل عدد منهم. و لكن طوبيا آان يعزيهم و يدفن موتاهم و
يطعم الجياع و يساعدهم بكل ما يستطيع.
و لما سمع الملك هذا أمر بقتله و ضبط جميع أمواله فهرب مع أسرته و اختبأ لأن آثيرين آانوا يحبونه. و في يوم دخل الملك سنحاريب
ليعبد الأوثان قتله ابناه و تولى أحدهم الحكم و آان لا يكره اليهود. لذلك أعاد طوبيا آل أمواله و رجع إلي بيته.
و آان طوبيا يعمل علي دفن جثث الموتى. و من تعبه في أحد الأيام رجع بيته و نام خارجا تحت عش طائر فسقطت فضلات هذا الطائر
علي عين طوبيا فعمى. و رغم هذه التجربة لم يتذمر طوبيا و آان صائما يشكر الله و لم يهتم بتعيير الناس له و حتى تعيير امرأته.
و أخذ طوبيا يصلي إلي الله و يمجده و يعترف بخطيته و يطلب منه أن يخلصه من هذه التجربة و تنتهي حياته.
و من ناحية أخرى آان في نفس الوقت امرأة اسمها سارة ابنة رعوئيل سمعت تعييرا من إحدى جواريها بسبب موت أزواجها السبعة و لم
يكن لديها ابنا. و آان ازموداس(اسم الشيطان في السفر) آل مرة عند دخول زوجها عليها يقوم الشيطان بقتله.
فرفعت قلبها إلي الله في علية بيتها و أخذت تصلي ثلاثة أيام و ثلاثة ليالي لا تأآل و لا تشرب .و ختمت سارة صلاتها بأنها طلبت من الله
أن يرفع عنها هذه التجربة أو يأخذها عن الأرض.
في ذلك الوقت اُستجيبت صلوات الاثنين و أرسل الله ملاآه القديس رافائيل ليشفي الاثنين اللذين رفعت صلاتهما في وقت واحد.
و عندما تخيل طوبيا انه سيموت استدعى ابنه و طلب منه أن يدفن جسده و يكرم والدته و عند موتها تُدفن بجانبه. و أن يتمسك بوصايا
الله و يصدق من ماله و أن يكون رحيما و عطوفا. و طلب منه أن يحذر من الزنا و لا يتكبر علي غيره.
و قد ذآر له موضوع إيصال غابيلوس ليبحث عنه و ليرد عنه الإيصال. و لكن طوبيا الابن قال انه لا يعرف هذا الرجل و لا يعرف الطريق
إليه و لكن والده قال له أن يذهب إلي الرجل و يوريه الإيصال فيرده عاجلا و قال لأبنه أن يصطحب معه رجلا ليستوفي المال و هو حي.
و لما خرج طوبيا الابن وجد فتى و لم يعلم أنه ملاك و سأله إذا آان يعرف الطريق لبلاد الماديين فأجابه أنه قد سلك هذا الطريق و أنه
ذاهب لغابيلوس و طلب منه طوبيا أن ينتظر حتى يخبر والده بذلك و لما أخبر والده طلب منه أن يُدخل له هذا الرجل. فسلم عليه و طلب
منه طوبيا أن يوصل ابنه إلي غابيلوس و سوف يوفيه اجريه متى يرجع. و عندما ذهبا و أخذا معهما احتياجات الطريق حزنت أمه عليه.
و في الطريق اغتسلوا بجانب نهر دجلة فهاجم طوبيا حوت عظيم فصرخ و لكن الملاك قال له أن يمسكه و يُخرج منه قلبه و مرارته و
آبده فان لهم منفعة لعلاج مفيد ثم شوى من لحمه ليأخذ للطريق و عندما سأل طوبيا الملاك عن فائدة ما أخرجه من الحوت، قال له أن
القلب إذا وضع على الجمر فدخانه يطرد آل جنس من الشياطين و لا يعود أبدا و المرارة تنفع امسح العيون التي عليها غشاء فتبرأ.
و أثناء السير قال له الملاك أن هناك رجل اسمه رعوئيل له ابنة اسمها سارة من نفس سبطه و يريد الملاك أن يتخذ طوبيا سارة زوجة
له، فخاف طوبيا من مصيره آما حدث مع أزواجها السبعة. و عندما استقبل رعوئيل الملاك و طوبيا عرف أنهم أقارب ثم أمر أن تُجهز
مأدبة آبيرة لهم، و طلب طوبيا من راعوئيل أن يأخذ سارة زوجة له و لكن راعوئيل خاف من أن يحدث له آما حدث لأزواجها السبعة، و
لكن الملاك طمأنه و قال أنه لابد من أن يتزوجها لأنه يخاف الله فلم يستطع أحد غيره أن يأخذها. و تم عقد زواجاهما و تم تجهيز مخدع
جديد و أدخلت حِنة ابنتها سارة إلي المخدع و آانت حِنة تشجع سارة بكلمات التشجيع و تمنيات الرجاء بالفرح عوض آل أتعابها القديمة.
و لما دخل طوبيا علي سارة تذآر آلام الملاك عندما قال له في اليوم الأول أن يلقي الكبد في جمر النار فينهزم الشيطان و بالفعل قبض
الملاك علي الشيطان و أوثقه في برية مصر العليا. و في الليلة الثانية يكون مقبولا في شرآة الآباء القديسين أما في الليلة الثالثة ينالوا
برآة زواجهم. و في أثناء الأيام الثلاث يتفرغوا للصلاة، و فعلا طوبيا و سارة آقول الملاك.
في اليوم الثاني ذهب راعوئيل و غلمانه ليحفروا قبرا و أمر زوجته أن تبعث بإحدى جواريها لترى إذا آان طوبيا قد مات و لكنها أخبرته
بأنه مازال حيا ، ففرح راعوئيل و شكر الله هو و زوجته ثم أمر بردم القبر و أمر بذبح بقرتين و أربعة أآباش و أن تعد وليمة لجيرانه و
أصدقائه و طلب من طوبيا أن يقيم عنده أسبوعين و أعطى له نصف ماله و آتب له إيصالا بالنصف الباقي و يستولى عليه بعد موته .
واستدعى طوبيا الملاك و طلب منه أن يأخذ دواب و غلمان و يذهب لغابيلوس ليسترد منه الفضة و يرد له الإيصال و يدعوه للعرس فذهب
إليه و رد له الصك و دعاه للعرس فرجع معه و بارك غابيلوس العرس و أقاموا الوليمة.
وعندما تأخر طوبيا عن الرجوع لوالديه قلق الاثنان و أخذت أمه تبكي و قال له راعوئيل أنه سيرسل مَنْ يُطمئن والديه عليه، و لكن طوبيا
رفض و أخذ سارة معه و ذهب لوالديه و أوصى راعوئيل ابنته أن تكرم حمويها و تدبر بيتها.
و في طريق العودة طلب الملاك من طوبيا أن يسبق امرأته و مَنْ معها، ليقترب من أبيه و يدهن عينه بمرارة الحوت، و آانت حِنة تنتظر
دائماً عودة ابنها ففرحت لقدومه و أخبرت زوجها و عندما أقبل طوبيا نحو البيت فرحا جداً لقدومه. و أخذ طوبيا من مرارة الحوت و شفى
أبيه، فمجد الله هو و امرأته و وصلت سارة بعد سبعة أيام ثم أقاموا وليمة آبيرة.
و لما أراد طوبيا و ابنه أن يعطوا هذا الرجل أجرته، فكروا في أن يعطوه نصف من آل ما جاءوا به. و لكن الملاك رفض هذا العرض و
طلب منهم أن يشكروا الله على آل ما حدث و أن يصلوا و يصوموا و يعطوا صدقة، ثم أعلن لهما لأول مرة إنه الملاك رافئيل أحد السبعة
الواقفين أمام الرب و إنه آان يرفع صلوات و أعمال طوبيا الأب إلى الله، و لكن الله أراد أن يمتحن إيمانه، و عندما سمعوا آلام الملاك
ارتعدوا و سقطوا على وجوههم لمدة ثلاث ساعات و بعدها قاموا و حدثوا بجميع عجائب الله.
و عاش طوبيا الأب بعدما عاد إليه بصره اثنين و أربعين سنة و رأى أحفاده، و قبل موته جمّع طوبيا ابنه و أولاده و أخذ يوصيهم بأعمال
التقوى. و لما مات والديه دفنهما و خرج من نينوى آوصية والده. ثم ذهب لحمويه و عاش معهما فترة ثم ماتوا و دفنهم طوبيا و بعدها
عاش طوبيا أياماً آثيرة في صلاح و بر و رأى أحفاده حتى الجيل الخامس حتى مات و عمره تسعة و تسعون عاماً و استمر أبنائه و
أقرباؤه في عيشة صالحة آنموذج حسن وسط العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرمر بنت المسيح
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مرمر بنت المسيح


عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
العمر : 34
الموقع : قلب يسوع

سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم  يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية   سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم  يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية Emptyالأحد مايو 16, 2010 5:26 pm

موضوع جميل اووووووووووووووى ربنا يباركك مراد
ويعوض تعب محبتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبة البابا
مشرفه قسم الكتاب المقدس
مشرفه قسم الكتاب المقدس
حبيبة البابا


عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 35
الموقع : قـــلـب الـبـابـا

سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم  يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية   سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم  يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية Emptyالإثنين مايو 17, 2010 10:07 am

موضوع جميل
ميرسي اوى ليك
ربنا يبارك حياتك ويعوضك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kapo_love
مشرف قسم حياه السيد المسيح
مشرف قسم حياه السيد المسيح
kapo_love


عدد المساهمات : 1246
تاريخ التسجيل : 02/06/2009
العمر : 35
الموقع : ابـــــــــن المـــلك

سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم  يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية   سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم  يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 10:54 pm

موضوع جميل اوى يا مارو وربنا يبارك تعب محبتك يامان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سفر طوبيا من الاسفار العهد القديم يارب يعجبكم علي فكرة السفر معترف بية في الكنيسة الارثوذكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو الفرق بين ظهورات الله في العهد القديم والتجسد الإلهي في العهد الجديد؟
» العهد القديم
» لمادا نقرا العهد القديم
» تفسير العهد القديم بالصوت
» العهد القديم هو ظل للعهد الجديد.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد الملك  :: الكتاب المقدس :: تاملات الكتاب المقدس-
انتقل الى: